تجارب وخبرات

المحور الخامس :تجارب وخبرات العمل التثقيفي والتدريبي والمشاركة في التغيير الحضاري

يأتي هذا الجزء الخامس من مخرجات المشروع والمنظور الحضاري الإسلامي– في ميدانه المعرفي والبحثي- لينتقل من التأصيل المنهجي والتفعيل البحثي إلى التشغيل العملي؛ من خلال النشاط التفاعلي مع الأساتذة والباحثين والمثقفين والجمهور العام؛ إسهامًا في إزكاء عمليات التغيير الحضاري.

يأتي هذا الدور من خلال فعاليات وأنشطة كثيرة ومتنوعة؛ تشتمل على: المؤتمرات، والندوات، والحلقات النقاشية، وورش العمل، والمحاضرات، والدورات التدريبية والتثقيفية، وتأسيس المراكز البحثية أو تعزيز دورها، وتقديم الاستشارات، وتشكيل فرق الخبراء والمستشارين والباحثين وتبني البرامج والمشروعات العملية وصلًا بين الفكر والحركة، وبين العلم والواقع. وقد قام مركز الحضارة للدراسات السياسية بالدور الأكبر في هذا الصدد لنحو عقد من السنين (قبل وبعد ثورة يناير)، ومن خلال التعاون مع مركز الدراسات المعرفية، وبرنامج حوار الحضارات (مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات) وقسم العلوم السياسية ومركز البحوث والدراسات السياسية، بكلية الاقتصاد- جامعة القاهرة، والعديد من الفعاليات الشبابية.

واشتملت هذه الخبرات والتجارب على ملتقيات شهرية، والملتقى الاستراتيجي، ومنتدى الحركات الإسلامية، ودورات التثقيف الحضاري، ودورات البرلمانيين، والمدراسات الفكرية، المؤتمر المصري للنهوض، ودورات التأسيس في المنهاجية الإسلامية وفي المنظور الحضاري للعلوم السياسية،.. غير عدد من الملتقيات في الخارج لاستعراض أبعاد تأصيلية أو تفعيلية.

هذه تجارب وخبرات تعد نقلة نوعية في مسار المشروع الحضاري ضمن النطاقات الزمانية والمكانية والمجالية المشار إليها، ومن ثم تعد مقدمة لا خاتمة، ونرجو أن يكون ما بعدها خيرًا منها.

  1. ملتقى الحضارة الشهري:
  2. الملتقى الاستراتيجي:
  3. منتدى الحركات الإسلامية:
  4. نماذج المحاكاة:
  5. د. سيف الدين عبد الفتاح، مدحت ماهر، مدخل إلى السياسة الشرعية، دورة تثقيفية نظمتها مؤسسة شيخ العمود، متاحة على قناة المؤسسة على موقع “يوتيوب”.
  6. مركز الحضارة للدراسات السياسية، مركز الدراسات المعرفية، مؤسسة مدى للتنمية الإعلامية، مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات، مشروع التعاون والتنسيق بين المراكز.
  7. دورات التثقيف الحضاري:
  8. الدورات التدريبية:
    1. Nadia Mahmoud Mustafa, Economic Integration in the Islamic World: Environment and Process: A Thesis from the Cultural Approach and an Entry Theme for the Formulation and Implementation of Strategies and Policies, a study introduced to the 4th Think Tanks Forum of the OIC Countries Economic Integration in the OIC Countries: Prospects and Challenges, Cairo-Egypt, 26-27 March, 2013.