من نحن

يعتبر مركز الحضارة للدراسات السياسية واحدًا من المؤسسات التي عنيت بالمشروع الإسلامي الحضاري، وانصبت جهوده العلمية منذ تأسيسه على دراسة أبعاده على أكثر من مستوى: التأسيس، والتنظير، والمنهاجية، تاريخًا، وفكرًا، ومؤسسات وقضايا، وواقعا. وذلك في إطار من التفاعل مع الخبرات المقارنة العالمية: النظرية والتطبيقية.يشتق مركز الحضارة رسالته من المنظور الحضاري الإسلامي الذي ينطلق منه، والتي تدعو إلى كلمة عالمية سواء ترفع من شأن الإنسان، وتسعى لتبوء مصر والأمة العربية والإسلامية مكانتها الحضارية الشاملة، وتمكّن لرؤيتنا ونموذجنا المعرفي في الداخل والخارج، عبر مجالات العلم والعمل.

ويهدف هذا المشروع إلى تسليط الضوء على جانب مما تم من جهود متراكمة في بناء وتأسيس المنظور الحضاري الإسلامي في العلوم الاجتماعية على وجه العموم، والعلوم السياسية على وجه الخصوص، وما مر به المنظور من مراحل تطور تأصيلا وتفعيلا وتشغيلا على المستوى الأكاديمي والبحثي وعلى المستوى الحركي لأنشطة مختلفة.
وذلك من خلال خبرة مركز الحضارة للدراسات السياسية، وبعض المراكز والجهات الأخرى التي تعاون معها؛ بعرض ما يتوفر من مادة لدى المركز في محاور تعكس رؤية المركز والقائمين عليه لمسيرة تطور المنظور الحضاري الإسلامي وأهم أبعاده.