بناء المنظور الحضاري

سارت عملية تشييد المنظور الحضاري في أفرع العلوم السياسية قُدمًا على أيدي جيل آخر، راجع إشكاليات البحث والتدريس، وأعد المشروعات والدراسات العلمية من هذا المنظور المقارن، سواء في العلاقات الدولية، أو النظرية السياسية، أو الفكر السياسي الإسلامي وغير الإسلامي، أو قضايا النظم السياسية، الأمر الذي جذَّر الفكرة داخل العلم من جهة ومكَّن لها أن تفرع وتثمر في دراسات عليا وبحوث عديدة.

  • بناء المنظور الحضاري:
  • د. نادية محمود مصطفى: بناء المنظور الحضاري في العلوم الاجتماعية والإنسانية، في: نادية محمود مصطفى، سيف الدين عبد الفتاح، ماجدة إبراهيم (تحرير)، سلسلة قراءة في الفكر الحضاري لأعلام الأمة (2): التحول المعرفي والتغيير الحضاري: قراءة في منظومة فكر منى أبو الفضل، (القاهرة، مركز الحضارة للدراسات السياسية، دار البشير للثقافة والعلوم، 2011).
  • د. سيف الدين عبد الفتاح، النظرية السياسية من منظور حضاري إسلامي: منهجية التجديد السياسي وخبرة الواقع العربي المعاصر، (الأردن: المركز العلمي للدراسات السياسية، سبتمبر 2002).
  • د. نادية محمود مصطفى، إشكاليات البحث والتدريس في علم العلاقات الدولية من منظور حضاري مقارن، بحث مقدم إلى مؤتمر حوار الحضارات والمسارات المتنوعة للمعرفة (المؤتمر الثاني للتحيز( فبراير 2007، جامعة القاهرة: برنامج الدراسات الحضارية وحوار الثقافات بكلية الاقتصاد. ومنشور (في): د. أحمد فؤاد باشا وآخرون، المنهجية الإسلامية (الجزء الثاني)، (القاهرة: مركز الدراسات المعرفية، دار السلام، 2010).
  • د. نادية محمود مصطفى، من خبرة تطوير منظور حضاري في العلوم السياسية، في: د. نادية محمود مصطفى وآخرون (محررون)، في تجديد العلوم الاجتماعية: تقويم إسلامية المعرفة وبناء منظور حضاري مقارن، (الجزء الثالث: الحضاري: المفهوم والمنظور في العلوم الاجتماعية ولدى نماذج فكرية معاصرة)، (القاهرة: مركز الحضارة للدراسات السياسية، 2015).
  • د. نادية محمود مصطفى، العلاقات الدولية في الإسلام: نحو تأصيل من منظور الفقه الحضاري، مجلة المسلم المعاصر، العدد (133/ 134)، سنة 2009.
  • نصر محمد عارف، نظريات التنمية السياسية المعاصرة: دراسة نقدية مقارنة في ضوء المنظور الحضاري الإسلامي (سلسلة الرسائل الجامعية (6))، (القاهرة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1993) (الجزء النظري).
  • أميرة أبو سمرة، مفهوم العالمية في العلاقات الدولية: دراسة مقارنة في إسهامات نظرية نقدية (رسالة دكتوراه)، (جامعة القاهرة: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 2014) (الفصل الثاني).
  • ماجدة إبراهيم، مستويات جديدة للتحليل في العلاقات الدولية: دراسة في اتجاهات نظرية (رسالة ماجستير)، (جامعة القاهرة: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 2015) (الفصل الثالث)