تأسيس المنظور الحضاري

وتعتبر جهود الأستاذين الكبيرين الراحلين: د. حامد ربيع في الفترة (1970-1987) ود. منى أبو الفضل في الفترة (1975-2007)، في قسم العلوم السياسية- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعةالقاهرة، نقلة كبرى في وضع منهاجية العلوم السياسية لاستيعاب، ومراجعة ونقد، والتواصل مع الأصول الإسلامية وتراثها، وفتح لباب الاجتهاد والتجديد فيها. وفي رحم هذا التجديد الذي قام عليه الأستاذان الرائدان تولدت فكرة المنظور الحضاري المقارن؛ سواء في تنظيرات د. حامد ربيع لمفهوم السياسة بين الخبرات الحضارية، أو مراجعاته لتراث السياسة في النماذج الحضارية التاريخية والحديثة، أو تطويره لنظرية القيم، أو مدخله الرصين إلى التراث السياسي الإسلامي مصدرًا لمعرفة وحركة سياسية معاصرة، أو في تنظيرات منى أبو الفضل للمنظور التكاملي: الحضاري التنموي، في دراسة النظم السياسية العربية، وتطويرها لمقولة الأنساق المعرفية المتقابلة بين الشرق والغرب، ومقولة الأمة القطب، أو مساهمتها المهمة عن مصادر التنظير السياسي الإسلامي: مقومات ومقدمات.

  • التعريف بجهود التأسيس[1]:
  • د. سيف الدين عبد الفتاح (مراجعة وتحقيق)، د. حامد ربيع، مدخل في دراسة التراث السياسي الإسلامي، (القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، 2007). (جزءان)
  • د. سيف الدين عبد الفتاح، أمتي في العالم- أمتي والعالم: حامد ربيع عالم حمل هم الأمة في عقله (في) أ.د. نادية مصطفى، أ.د. سيف الدين عبد الفتاح (تحرير): أمتي في العالم (حولية قضايا العالم الإسلامي)، (القاهرة: مركز الحضارة للدراسات السياسية، 1999م).
  • د. عمرو حمزاوي، د. حسن نافعة (محررون)، تراث ربيع بين كفاحية العالم ومقتضيات المنهج (أعمال ندوة قسم العلوم السياسية القاهرة 29-30 يونيه 2003 بعنوان “احتفالية حامد ربيع”)، (جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 2004).
  • د. نادية محمود مصطفى، د. سيف الدين عبد الفتاح، ماجدة إبراهيم (محررون)، سلسلة قراءة في الفكر الحضاري لأعلام الأمة (2): التحول المعرفي والتغيير الحضاري: قراءة في منظومة فكر منى أبو الفضل، (القاهرة، مركز الحضارة للدراسات السياسية، دار البشير للثقافة والعلوم، 2011).
  • د. نادية محمود مصطفى، بناء المنظور الحضاري في العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ (في): د. نادية محمود مصطفى، د. سيف الدين عبد الفتاح، ماجدة إبراهيم (محررون)، سلسلة قراءة في الفكر الحضاري لأعلام الأمة (2): التحول المعرفي والتغيير الحضاري: قراءة في منظومة فكر منى أبو الفضل، (القاهرة، مركز الحضارة للدراسات السياسية، دار البشير للثقافة والعلوم، 2011).

[1] وساهم فيها أساتذة آخرون من جماعة العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية الذين اهتموا بموضوعات الإسلام والسياسة من خارج المنظور، منهم على سبيل المثال: د. عز الدين فودة، د. حورية مجاهد، د. علي الدين هلال، بالإضافة إلى أساتذة من أقسام العلوم السياسية الأخرى في الجامعات المصرية سواء من داخل المدرسة أو من خارجها.