‌مفاهيم التفاعلات الحضارية

الدراسات لمنظومات المفاهيم تتصدر الساحة الفكرية والمعرفية، سواء في صورة مفاهيم نظرية أو سياسية أو إعلامية، أو قضايا تشغل الفضاء العام، وتشكل أجندة اهتمام الأمة والدول والمجتمعات. كثير من هذه المفاهيم لعبت أدوارًا خطيرة في واقعنا المعاصر: الداخلي والبيني والخارجي، فمنها على سبيل المثال ما كان من مفاهيم للغزو والهجوم الفكري التي دُفِع بها إلى بلادنا وحياتنا الثقافية لكي تفعل مفعول الأسلحة الفتاكة أو تفجر الثوابت أو تفخخ المناهج أو تلتف على أركان الهوية والمرجعية والقيم (التحديث- المعاصرة- العلمانية- الوطنية القطرية- القومية العلمانية- تطور الأديان- العولمة..).. ومنها مفاهيم جرثومية أو أشبه بالفيروسات التي غايتها أن تسمم الأجواء وتخلط الأوراق وتوقد للحرب الفكرية نارًا لا تخمد (الأقليات- الطائفية- الدولة الدينية– التربية المدنية- ..).. ومنها مفاهيم أصيلة تم استهدافها بالتحريف والتشويه والشيطنة وربطها بمفاهيم أخرى ليست من جلدتها ولا من عائلتها (التراث، الأصالة والتأصيل، الأمة، الخلافة، عالمية الإسلام، التجديد الحضاري، الجهاد، المقاومة، النصرة،…)

  • مفاهيم التفاعلات الحضارية:
    1. د. نادية محمود مصطفى ود. منى أبو الفضل (تحرير)، التأصيل النظري للدراسات الحضارية (مشروع من سبعة أجزاء)، (جامعة القاهرة: برنامج حوار الحضارات، دمشق: دار الفكر، 2008).
    2. د. سيف الدين عبد الفتاح، مدخل القيم: إطار مرجعي لدراسة العلاقات الدولية في الإسلام، (في): د. نادية محمود مصطفى (إشراف)، مشروع العلاقات الدولية في الإسلام الجزء الثاني، (القاهرة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1996).
    3. د. نادية محمود مصطفى، منظومة الدعوة، القوة، الجهاد، من مفاهيم العلاقات الدولية في الإسلام، مجلة المسلم المعاصر، العدد (137/138)، أكتوبر– نوفمبر- ديسمبر 2010.
    4. محيي الدين محمد قاسم، التقسيم الإسلامي للمعمورة: دراسة في نشأة وتطور الجماعة الدولية في التنظيم الدولي الحديث، سلسلة الرسائل الجامعية (24)، (القاهرة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1996).
    5. د. أحمد عبد الونيس شتا، الأساس الشرعي والمبادئ الحاكمة للعلاقات الخارجية للدولة الإسلامية، في: د. نادية محمود مصطفى (مشرف عام)، مشروع العلاقات الدولية في الإسلام، الجزء الأول، (القاهرة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1996).
    6. د. إبراهيم البيومي غانم، المبادئ العامة للنظرية الإسلامية في العلاقات الدولية، مجلة المسلم المعاصر، (العدد 100، 2001).
    7. مدحت ماهر، التعددية الحضارية والتعارف والتدافع، (في) د. سيف الدين عبد الفتاح، مدحت ماهر (تحرير)، معجم مفاهيم الوسطية، (القاهرة: مركز الحضارة للدراسات السياسية، غير منشور).
    8. د. نادية محمود مصطفى، الرؤية الكونية القرآنية: وحدة المصدر ووحدة التنوع، دراسة مقدمة إلى مؤتمر الإجماع والوعي الجمعي: فقهًا وسلوكًا وروحًا وثقافةً، الذي نظمته مجلة حراء بالتعاون مع ياني أمتي، في استنابول 26-27 مايو 2013.
    9. د. نادية محمود مصطفى، إشكاليات الاقتراب من مفهوم حوار الحضارات في أدبيات عربية؛ (في): حولية أمتي في العالم (2001- 2002)، العدد الخامس، الجزء الأول، (القاهرة: مركز الحضارة للدراسات السياسية، 2003).
    10. شيماء بهاء الدين صلاح الدين، توجهات النخب والتغير في السياسة التركية تجاه الجوار الحضاري 2002-2009 (رسالة ماجستير)، إشراف د. نادية محمود مصطفى، (القاهرة: جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 2015).
    11. د. سيف الدين عبد الفتاح، د. نادية محمود مصطفى: التدافع الحضاري؛ (في): د. أحمد فؤاد باشا وآخرون (محررون): موسوعة الحضارة الإسلامية، سلسلة الموسوعات الإسلامية المتخصصة (4)، القاهرة: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف، 2005).
    12. د. سيف الدين عبد الفتاح، د. نادية محمود مصطفى، التداول الحضاري؛ (في): د. أحمد فؤاد باشا وآخرون (محررون): موسوعة الحضارة الإسلامية، سلسلة الموسوعات الإسلامية المتخصصة (4)، (القاهرة: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف، 2005)
    13. د. سيف الدين عبد الفتاح، د. نادية محمود مصطفى: التعارف الحضاري، (في) د. أحمد فؤاد باشا وآخرون (محررون): موسوعة الحضارة الإسلامية، سلسلة الموسوعات الإسلامية المتخصصة (4)، القاهرة: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف، 2005).
    14. د. سيف الدين عبد الفتاح، د. نادية محمود مصطفى: التعددية الحضارية، (في) د. أحمد فؤاد باشا وآخرون (محررون): موسوعة الحضارة الإسلامية، سلسلة الموسوعات الإسلامية المتخصصة (4)، (القاهرة: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف، 2005).
    15. مفهوم المقاومة الحضارية